" صُورةُ الرّجلِ في شِعْرِ المرأةِ في صَدرِ الإسْلام والعَصْرِ الأمويّ دراسة في المضمون والفن "
الكلمات المفتاحية:
المضمون، الفن، شعر المرأة، صورة الرجل، والأموي.، العصر الإسلامي والأمويالملخص
هذا البحث يهدف إلى دراسة صورة الرجل في الشعر النسوي في صدر الإسلام والعصر
الأموي دراسة مستفيضة من حيث المضمون والفن، ويوضح أن المرأة الشاعرة لا تختلف عن
الشاعر الرجل في الإبداع الأدبي ، وأنها تعبر عن رؤيتها بجلاء تام عما تحسُّ به في تجربتها
الشعرية . وتتجلى صورة الرجل في ععر المرأة في يين العصرين في التساؤ اآتي :ييف
يانت صورة الرجل في ععرها سواء يان أبًا ،أو زوجاً ، أو أخًا ، أو ابنًا، أو سوى يل ؟ وما
الصفات الايجابية التي انفرد بها يل واحد منهم ، وييف يانت العلاقة بين المرأة وبينهم؟
وييف تجلّت صورة الرجل الحبيب وصفات الرجل المثالي والقائد والسياسي في ععرها
مضمونًا وفنًا ؟
وقد اتخذ الباحث المنهج الفني منهجًا لدراسته، مع الإفادة من المناهج الأخرى التي تضيء
الجوانب الفنية، وتميط اللثام عن الإبداع الفني في ععر المرأة في صدر الإسلام والعصر
الأموي. وتوصلت هذه الدراسة إلى أبرز النتائج ومنها : إظهار المكانة التي حظيت بها المرأة
في المجتمع في صدر الإسلام والعصر الأموي ، وعزّز من هذه المكانة الإسلام الذي يفل لها
حقوقها ياملة ، و بيّنت هذه الدراسة من حيث الفن أبرز الحقو الدلالية التي اعتنت بها
المرأة الشاعرة في صدر الإسلام والعصر الأموي ، المتمثلة بالألفاظ الدينية ، وألفاظ الحب ،
وألفاظ المدح . ووضّحت الدراسة بجلاء تام الأساليب الفنية والسمات التصويرية الجمالية في
التعبير عن تجارب المرأة الشعرية في يين العصرين .
ويوصي الباحث بدراسة صورة الرجل القائد أو صورة الخليفة في ععر المرأة في الأدب
القديم .