تفسير ابن عطية وتفسير البيضاوي دراسة مقارنة من خلال (سورتي آل عمران والنساء)
Abstract
ينتظم هذا البحث الذي هو رسالة ماجستير في مقدمة، وتمهيد، وفصلين، وخاتمة، وفهارس، كالتالي: تشتمل خطة البحث على مقدمة وعلى أسباب اختيار البحث- وأهمية البحث- وأهداف البحث- وفروض الدراسة- ومنهج الدراسة- والدراسات السابقة.
أولاً: المقدمــــــــــــــة: وتشتمل على أسباب اختيار البحث- أهمية البحث-أهداف البحث- فروض الدراسة- منهج الدراسة- الدراسات السابقة. وخطة البحث.
ثانياً: فصل تمهيــــــــــــــــدي: اشتمل الفصل التمهيدي على التعريف بالإمام ابن عطية الإمام البيضاوي وسورتي آل عمران والنساء.
ثالثاً: الفصل الأول: تفسير الإمام ابن عطية والإمام البيضاوي ومنهجهما. التعريف بتفسير الإمام ابن عطية, مصـادر تفسير الإمـام ابن عطية, القيمة العلمية لتفسير الإمام ابن عطية والمآخذ عليه, التعريف بتفســير الإمام البيضاوي, مصـادر تفسير الإمـام البيضاوي, القيمة العلمية لتفسير الإمام البيضاوي والمآخذ عليه. ومنهج الإمام ابن عطية ومنهج الإمام البيضاوي. منهجهما من الجانب الشكلي.(أسلوب العرض -أسباب النزول–المكي والمدني –فضائل السور), منهجـهما في الجـمع بين المـأثور والرأي والقراءات القرآنية, منهجهما في اللغة والنحو ومنهجه في الاستنباط, منهجهما في قضايا العقائد والأحكام الفقهية ومنهجه في الإسرائيليات. والمقارنة بين المنهجين, مقارنة في الجـانب الشكلي (أسلوب العرض-أسباب النزول–المكي والمدني –فضائل السور-القراءات), مقارنة في الجانب النحوي واللغوي والبلاغي, مقـارنة الجانب العقـدي, مقـارنة من الجـانب الفقهي, مقـارنة من الجـانب الاستنباطي, مقـارنة الأخذ بالإسرائيليات.
رابعاً: الفصل الثاني: آيات العقائد والأحكام من سورتي (آل عمران والنساء). آيات الإيمان بالله. آيات الربوبية, آيات الألوهية, آيات الأسماء والصفات. آيات الإيمان ببقية أركان الإيمان. آيات الإيمان بالملائكة والكتب والرسل, آيات الإيمان باليوم الآخر, آيات الإيمان بالقدر. آيات الأحكام. آيات العبادات, آيات متعلقة بأحكام الصلاة والتيمم وقصر الصلاة, آيات متعلقة بأحكام الجهاد والشهادة, آيات متعلقة بأحكام المواريث. آيات المعاملات. آيات متعلقة بتحريم أكل مال المسلم وتحريم أكل مال الربا, آيات متعلقة بأحكام الزواج, وزواج الإماء, آيات متعلقة بأحكام القتل العمد والقتل الخطأ.
خامساً: الفصل الثالث: الآيات المتعلقة ببعض التشريعات الهامة والقصص والأمثال. الآيـات المتعلـقة بتشريعات هامة. آيات بر الوالدين, قواعد التعامل الاجتماعي (الشفاعة, الصلح بين الناس), تشريعات أخلاقية. آيـات القصص والأمثـال. الآيات المتعلقة بأحداث معركة بدر وأحد, الآيات المتعلقة بقصة سيدنا عيسى uوأمه, آيات متعلقة بأعداء الدين الإسلامي. وآيات متعلقة بالمنافقين وصفاتهم, آيات متعلقة بالكفار والمشركين.
سادسا: الخاتمــــــــــــــــة: واشتملت على أهم النتائج والتوصيات، كما يأتي:
أولاً: النتائج- الفائدة الكبيرة التي يحتويها كلا التفسيرين في العلوم المختلفة ( القراءات - وعلوم القرآن- والعقيدة – والفقه – واللغة وغيرها ) . وقد وافق المفسران جمهور المفسرين في مجمل ما ذهبا إليه. -واختلفا المفسران في بعض المسائل نظراً لاختلاف المذهب أو الأسلوب او الاجتهاد. -وكثيراً من المسائل التي ظاهرها الخلاف بين المفسرين هو خلاف تنوعي أو تكاملي لا تعارضي.
- تأثر المفسران بعصريهما، ويبرز ذلك في تأثرهما بالنهضة العلمية التي عاشاها كل منهما جعلت منهما علمان من اعلام الأمة في فنون مختلفة قل أن يجمع بينها عالم. وتأثرهما بالتوجه العام حيث خلا تفسير الإمام ابن عطية من علم الكلام والمنطق والمجالات الفلسفية؛ نظراُ للتوجه العام في عصره ومحله لدى دولة المرابطين في محاربة هذا النوع من العلوم ، بينما ظهر ذلك جليَّاً في تفسير الإمام البيضاوي حيث اشتهر هذا العلم في تلك النواحي في بلاد فارس.
- ويلحظ الباحث ما يعتبر فرقاً جوهرياً بين مدرستي المشرق والمغرب في التفسير اللهم إلا من ناحية اهتمام المشارقة بالجانب البلاغي؛ وكذلك على اعتمادهم على علم المنطق وعلم الكلام، وهو ما كان بارزاً في تفسير الإمام البيضاوي ، بخلاف تفسير الإمام ابن عطية
- تميز كل تفسير عن الآخر بمزايا متعددة وكلاهما أُخذ عليه بعض المآخذ لاسيما في باب الاعتقاد كذلك الإسهاب في الجوانب اللغوية.
- تشابه النشأة بين الإمامين وسيرتيهما، فكلٌ منهما نشأ في بيت علم وكل منهما تلقى العلوم في بادئ الأمر على والده، وكلاهما عرفا بالذكاء والفطنة منذ الصغر، وكلاهما توليا القضاء وكلاهما اشتهر عنهما النزاهة والصدع بالحق وكلاهما نالَ ثناءً عطراً على سعة علمه، وكلاهما لقيَ شهرة واسعة وصيتاً، وكلاهما برزَ في أنواع العلوم لا سيما التفسير والفقه واللغة.
- التشابه بين عصريهما من حيث أنهما شهدا تقلبات سياسية واضطرابات, كما شهدا نهضة علمية كبيرة, واهتماماً كبيراً بالعلم, وتشجيعاً للعلماء وطلبة العلم.
- اختلافهما في الانتاج المعرفي, حيث لم يترك الإمام ابن عطية سوى كتابين هما: المحرر الوجيز والفهرس, بينما ترك الإمام البيضاوي مؤلفات وفيرة في مختلف الفنون والتفسير, وأصول الدين, وأصول الفقه, واللغة, والمنطق, وغيرها.
- الاتفاق والاختلاف في الناحية المنهجية للمفسرين .
- دعوة الباحثين من المحققين خصوصاً في التخصصات الحديثية في تحقيق الأحاديث والآثار الواردة في تفسيري الإمامين ابن عطية والبيضاوي وكذلك التنويه إلى بعض الملاحظات العلمية التي بحاجة إلى تحقيق ودراسة, بحسب اطلاع الباحث لم يجد من يهتم بهذا الأمر.
- طباعة التفسيران طباعة تليق بمكانة الإمامين خالية من الأخطاء.
- دعوة الباحثين في مجال التاريخ بدراسة عهد المرابطين من الناحية الدينية خصوصاً, حيث لم يجد الباحث ما يفي بهذا الجانب عند التطرق للحالة الدينية في عصر المرابطين.
لجنة المناقشة والحكم:
الاسم
وضع المناقش في اللجنة
جهة العمل
أ.د. عبده محمد يوسف القطوي
رئيساً ومناقشاً خارجياً
جامعة صنعاء
أ.م.د. مصلح يحيى جزاز
مشرفاً
جامعة الحديدة
د. عبد النور عبد الخالق القليصي
مناقشاً داخلياً
جامعة الحديدة
تاريخ المناقشة: يوم الأربعاء19/8/1440ه – 24/4/2019م.
قرار لجنة المناقشة والحكم: حصلت الباحثة على تقدير امتياز مع مرتبة الشرف.